حوس !

ico أمريكا تفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب بشرط ! ico مالا تعرفه حـول غابة البامبو في اليابان ico حتى إشعار آخر .. 33 دولة محرومة من أداء العمرة ico قصة راس الحمراء بين روايتي الخرافة والحقيقة ico شاطىء المحجرة … قبلة عشاق الزُّرقة بسكيكدة

الرئيسية عادات وتقاليد لباس تقليـدي تميزت به نساء عنابة فما هو ؟

لباس تقليـدي تميزت به نساء عنابة فما هو ؟

كتبه كتب في 19 يونيو 2021 - 11:00 ص
مشاركة

الدلالة العنابية، لباس تقليـدي جزائري يمثل الزي الرسمي لنساء ولاية عنابة، حيث يتكون من ڨندورة و القاط العنابي (فقطان) بالاضافة الى شاشية اعلى الراس مزينة و مرصعة بمختلف الجواهر كعقد الجبين، أما الحُلي فتلبس المرأة أو العروس العنابية الدلالة مع حُلي تقليدي جزائري كخيوط الجوهر و السخاب ، و كرافاش بولحية.
و هو ثوب تقليدي جزائري من اصل بربري، هناك عدة مناطق في الجزائر تتميز بهذا الرداء البربري منها منطقة الاوراس، بني ميزاب القبائل، قبائل الصحراء، حيث يعود تاريخ هذا الثوب إلى الحقبة الرومانية.
لاصلي القديم مصنوع من قطعة واحدة وهي عبارة عن قطعة من القماش بطول 4 امتار و نصف حيث لا يتم خياطته إنما يتم تثبيته بواسطة حلى من الفضة أو النحاس عند الأكتاف و شده بواسطة حزام صوف ملون عند الخصر، اختلفت ألوان الجبة البربرية الأصيلة من منطقة إلى اخرة و ذلك على حسب الوان صوف الخرفان في تلك المنطقة، فقد طغى اللون الاسود على الملحفة الشاوية الأصلية مقارنة باللون الابيض الذي تميزت به بمنطقة القبائل. و كانت الملحفة الشاوية تطرز بأشكال و رموز بربرية تعكس ثقافة تلك المنطقة
نه ثوب فريد و رائع تسعى الفتاة المقبلة على الزواج لاقتنائه او خياطته لتتزين به في حفلة التصديرة او حفلة العرس و اقتناء الحلى الخاصة به مثل الشدة في الرأس و الخلخال، تكون هذه الحلى مصنوعة من الفضة و مزينة بألوان.

عكاشة بن عامـر

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

https://bit.ly/3lF94cS