حوس !

ico أمريكا تفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب بشرط ! ico مالا تعرفه حـول غابة البامبو في اليابان ico حتى إشعار آخر .. 33 دولة محرومة من أداء العمرة ico قصة راس الحمراء بين روايتي الخرافة والحقيقة ico شاطىء المحجرة … قبلة عشاق الزُّرقة بسكيكدة

الرئيسية معالم ومتاحف قصر فاطمة … معلم أثـري يبهر الزوار

قصر فاطمة … معلم أثـري يبهر الزوار

كتبه كتب في 10 يوليو 2021 - 3:00 م
مشاركة

يقع المعلم الاثري قصر فاطمة وسط منطقة غابية مرتفعة تسمى «واد جنان» ببلدية بوقوس ولاية الطارف التي يبعد عنها بحوالي 25 كلم، وشُيد بين القرنين الثالث والرابع الميلادي خلال الفترة الرومانية.

يتكون هذا المعلم الأثري من المعاصر الزيتية وقنوات المياه والخزانات، استُعمل من طرف البيزنطيين الذين أدخلوا عليه تغييرات في الفتحات التي تتسع من الداخل وتضيق في الخارج لرمي القذائف؛ ما يؤكد أنه كان برجا للدفاع في عهد البيزنطيين، كما أثبتت الدراسات أنه استُعمل من طرف المسلمين، لكنهم لم يُدخلوا عليه أي تعديلات.

وتعود تسميته إلى قصر فاطمة، نسبة إلى التراث الشعبي لمنطقة العيون الموجود فيها، حيث يُروى أنه كانت هناك سيدة غنية ذات جاه طلبها سلطان للزواج، فاشترطت عليه أن يقوم ببناء قنوات للمياه تنطلق من المنبع الموجود حاليا، وعندما أكمل العمل توفي السلطان، ومنذ هذه الحادثة سمي القصر باسم قصر فاطمة، ليصبح قصر فاطمة من التراث الموروث الذي يثير انبهار الزوار في كل مرة بمنطقة العيون الحدودية بولاية الطارف.

مروة زيايتـة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

https://bit.ly/3lF94cS