حوس !

ico أمريكا تفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب بشرط ! ico مالا تعرفه حـول غابة البامبو في اليابان ico حتى إشعار آخر .. 33 دولة محرومة من أداء العمرة ico قصة راس الحمراء بين روايتي الخرافة والحقيقة ico شاطىء المحجرة … قبلة عشاق الزُّرقة بسكيكدة

الرئيسية صناعة تقليدية ولاية أدرار وصناعاتها التقليدية، ماذا تعــــرف عنها؟

ولاية أدرار وصناعاتها التقليدية، ماذا تعــــرف عنها؟

كتبه كتب في 26 يونيو 2021 - 3:00 م
مشاركة

تشتهر ولاية أدرار بصناعتها التقليدية الغنية والمتنوعة، والاي تعتبر تحفا فنية رائعة الجمال، من أهمها، النسيج وهي حرفة تحترفها النساء، وتنتشر خاصة بمنطقة «فاتيس »، التي تشتهر بزربيتها، ويستعمل فيها الصوف المجهز ورموز متناسقة الأشكال والألوان، كذالك صناعة السلال التي يبدع الحرفيون الادراريون في صنعها من مواد بسيطة كسعف النخيل ومشتقاته مختلف اللوازم اليومية والتحف الراقية، كالأطباق و المظلات الشمسية، المروحات التقليدية، و تادارة التي تستعل لحفظ التمر.
أما الفخار فله نصيب في الصناعة الأدرارية حيث تنتشر الصناعة الفخارية في كامل أقاليم الولاية، والأكثر شهرة هو الفخار الأسود في منطقة تمنطيط، وله سمعة عالمية، إذ يشكل الحرفيون من الطين مختلف الأشكال والأحجام، وبعد أن تجفف وتصبح جاهزة تطلى باللون الأسود، لتصبح تحفا رائعة ببصمة محلية. كما تتميز أدرار بالخصوص في صناعة الحلي الفضية، التي تحمل رموزا وأشكالا تزيينية بديعة، ومن بين منتجاتها، الخواتم «الخص »، الأساور والخلاخل، القلادات والعقود، وهي تلقى إقبالا كبيرا من السياح.
وتعتبر الجلود من أشهر منتجاتها التي تصنع منها النعال بمنطقة أولف، الأحذية، صناديق لاستعمالات متعددة، وحقائب ولوازم الخيام.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

https://bit.ly/3lF94cS