حوس !

ico أمريكا تفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب بشرط ! ico مالا تعرفه حـول غابة البامبو في اليابان ico حتى إشعار آخر .. 33 دولة محرومة من أداء العمرة ico قصة راس الحمراء بين روايتي الخرافة والحقيقة ico شاطىء المحجرة … قبلة عشاق الزُّرقة بسكيكدة

الرئيسية تقارير وروبورتاجات تعرف على ساحة المرجة التاريخية في سوريا

تعرف على ساحة المرجة التاريخية في سوريا

كتبه كتب في 20 مايو 2021 - 8:23 م
مشاركة

تقع ساحة المرجة اوساحة الشهداء خارج أسوار المدينة القديمة في مركز المدينة الحديثة، على أرضية مسقوفة فوق مجرى نهر بردى، بين شارع النصر وحي البحصة بدمشق في سوريا، وقد أقيم عمود ونصب تذكاري سنة 1907م أيام الوالي العثماني حسين ناظم باشا في وسط ساحة المرجة، معلم من معالم مدينة دمشق وهو عمود التلغراف الذي بني قبل مائة عام، وبني علي هذا العمود مجسم لجامع هو الأصغر في العالم وسمي هذا النصب نصب التلغراف، وهو تذكارا لتدشين الاتصالات بين مركز دمشق والمدينة المنورة والبلاد الإسلامية في أواخر العهد العثماني.

هذا وقد صمم هذا النصب من طرف الفنان الإيطالي بابلو روسيني وقام بتصنيعه من معدن البرونز الخالص، كما أقام فوقه نموذجاً دقيقا لجامع يلدز في تركيا ولا يزال إلى اليوم. شهدت ساحة المرجة أحداثا سياسية، تبقى مرتبطة بها للأبد ومنها إعدام أبطال الثورة السورية الكبرى 1925 1927 م، على يد الاستعمار الفرنسي.

وما تزال المرجة مترسخة في تراث الدمشقيين، خاصة في تلك الأهزوجة الشعبية الجميلة التي أُطلقت عند استقبال أهل دمشق للملك فيصل بن الحسين. زينوا المرجة.. والمرجة لينا.. شامنا فرجة وهي مزينة.

سليم حمادة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

https://bit.ly/3lF94cS