حوس !

ico أمريكا تفتح حدودها أمام المسافرين الأجانب بشرط ! ico مالا تعرفه حـول غابة البامبو في اليابان ico حتى إشعار آخر .. 33 دولة محرومة من أداء العمرة ico قصة راس الحمراء بين روايتي الخرافة والحقيقة ico شاطىء المحجرة … قبلة عشاق الزُّرقة بسكيكدة

الرئيسية صناعة تقليدية الخزف الفني الجزائري … تراث متشبع بالأصالة والإبداع

الخزف الفني الجزائري … تراث متشبع بالأصالة والإبداع

كتبه كتب في 13 يوليو 2021 - 3:36 م
مشاركة

تحجز صناعة الخزف الفني التي تشتهر بها منطقة العاصمة مكانة هامة بين مختلف المنتجات الحرفية  حيث تشكل جمالية القطع الموجهة سواءا للديكور أو للاستخدام من مزهريات و أباجورات و خزفيات متنوعة علامة فارقة و بصمة خاصة في سماء هذه الحرفة التي من شأنها أن تخلق حسب ممتهنيها ثروة اقتصادية إذا ما تم الاستثمار فيها,سيما و أنها تلقى إقبال من الأجانب على اقتناءها و كذا انبهارهم بأشكالها التي تجسد التراث الجزائري المتشبع بالأصالة و العراقة. 

و يتحدث الحرفيون في هذا المجال عن أهمية الترويج للصناعة الخزفية الجزائرية عبر عرضها في الفنادق و المطارات و منه المعارض الدولية و مختلف النشاطات الخاصة بالصناعة التقليدية وذلك بهدف توسيع نطاق الطلب عليها مؤكدين في ذات الصدد على تلقيهم للكثير من الطلبيات  من قبل صينيين و أجانب من أمريكا اللاتينية و أستراليا حيث شدتهم التحف الفنية بأشكالها و ألوانها المستوحاة من عمق الثقافة الجزائرية. 

جمالية القطع ولمساتها السحرية ترجع إلى الأنامل الذهبية التي تمتزج فيها دقة الحرفة ببراعة الفن التشكيلي الذي يجسد أشكال مستوحاة من الزليج و قصور القصبة بالإضافة إلى أشكال بربرية تخص الحلي التقليدي و كذا أشكال من التراث العثماني لتنتج في الأخير قطع أقل ما يقال عنها أنها رائعة. 

ماهو جدير بالذكر هو أن القطعة الواحدة تستغرق مدة إتمامها أياما في حين تتطلب مجهودا و اتقانا لتعلن التحفة تفردها وتميزها عن باقي الصناعات الأخرى بشهادة الجميع. 

عزيزة كيرور

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

https://bit.ly/3lF94cS